-A +A
ردينة فارس ـ غزة
أفصحت الأمم المتحدة، أن فريق الخبراء المستقلين المكلف التحقيق في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل أثناء الحرب الأخيرة على غزة، سيصل إلى المنطقة نهاية الأسبوع لمباشرة التحقيق. ونقلت صحيفة « هآرتس » الإسرائيلية، عن المتحدث باسم الأمم المتحدة رولاندو جوميز قوله، إنه من المتوقع أن يبدأ الفريق الذي يقوده المدعي العام المتمرس ريتشارد جولدستون عمله الأسبوع المقبل. موضحا أن جولدستون طالب الحكومة الإسرائيلية مرارا بالتعاون مع بعثته. يذكر أن إسرائيل أعلنت أنها لن تتعاون مع التحقيق في الانتهاكات التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي، أثناء الحرب التي نشبت خلال الفترة من 27 ديسمبر العام الماضي وحتى 18 يناير الماضي من هذا العام في قطاع غزة.
ووصفت إسرائيل التحقيق بأنه خطأ فادح، لأنه صدر بأمر من مجلس حقوق الإنسان الذي يضم 47 عضوا، معتبرة أن المجلس التابع للأمم المتحدة له سجل سابق مناوئ لإسرائيل، وقد أشار جولدستون إلى أنه يريد أن يجري فريقه التحقيق مع كلا الجانبين حماس وإسرائيل.

وأفادت تقارير صحافية، أن إسرائيل لن تتعاون مع فريق الأمم المتحدة الخاص بالتحقيق في جرائم العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، والذي استمر 22 يوما. وكان جولدستون قد أكد في وقت سابق، أن التحقيق سيمضي قدما سواء تعاونت إسرائيل أم لم تتعاون, لافتا إلى أنه يحاول حاليا الاتصال بالحكومة الإسرائيلية، ولم يتلق ردا حتى الآن.